مشروع إعداد معايير منتدى التنمية السياسية لقياس وتقييم حالة الفساد

يعد هذا المشروع من المشاريع الهامة  السباقة التي ينفذها المنتدى  ، بتمويل من المعهد الديمقراطي الوطني NDI والهيئة  الوطنية العليا لمكافحة الفساد .. وفي هذا المشروع تم الآتي :

أولا: إعداد وثيقة معايير منتدى التنمية  السياسية لقياس وتقييم حالة الفساد وذلك من خلال توقيع عقود واتفاقيات مع فريق من الخبراء المتخصصين في المنتدى والذين  عملوا  على انجاز هذه الوثيقة الهامة من خلال لقاءات وجلسات حوار امتدت لعدة أشهر ، وقد أنجزت مسودتها النهائية أول ابريل 2009م  بواسطة لجنة استشارية برئاسة الدكتور / عبد الكريم قاسم السياغي  وعضوية الدكتور /محمد مغرم ، والدكتور / عبد الحكيم الشرجبي ، والدكتور / سنان المرهضي . وبإشراف المنسق العام الأستاذ/ علي سيف حسن الرئيس التنفيذي للمنتدى.

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الوثيقة هي تقديم  منظومة متكاملة لمعايير وطنية لقياس وتقييم حالة الفساد في اليمن لتشكل مرجعية ودليل لعمل المؤسسات غير الحكومية ووسائل الأعلام المستقلة في مجال  مراقبة ومحاربة الفساد..قام الفريق المكلف بالعمل على هذا إعداد هذه الوثيقة  بإتباع منهج التحليل الشامل  لدراسة وتحليل محتوى تعريفات ومقاييس الفساد المتداولة دولياً وإقليما ودولياً بهدف التعرف على العناصر المكونة لتلك التعريفات والمقاييس لتشكل الخطوط العريضة في التوصل إلى  المنظومة   المنشودة.

ثانيا: عقد حلقة نقاشية موسعة بعنوان ( مشروع معايير منتدى التنمية السياسية لقياس وتقييم حالة الفساد) وذلك بقاعة فندق سبا يوم الثلاثاء الموافق 7ابريل 2009م .. قام خلالها فريق إعداد الوثيقة بعرضها أمام الحاضرين وكذا استعراض كل الصعوبات التي واجهتهم وكيفية التغلب عليها والاستماع إلى المداخلات والنقاشات .. وقد تميزت الحلقة بحضور واهتمام قيادات الهيئة العليا لمكافحة الفساد وممثلين للمعهد الوطني الديمقراطي وخبراء أجانب وقيادات حزبية وسياسية  وإعلاميين ومنظمات مجتمع مدني .